الهمزة المتوسطة
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .
1/ الهمزة المتوسطة على الواو
الأمــثلة :
1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم .
كأن على رؤوسهم الطير .
تُعزَق الأرض بالفؤوس .
2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .
مبدؤُنا الاتحاد قوة .
لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .
3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } الحاقة 19.
أنت مسؤول عن أداء عملك .
لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .
4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .
أذن المؤذن لصلاة العصر .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
5 ـ حجب الضباب الرؤية .
قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } البقرة 269.
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .
القاعـــدة
تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .
مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .
مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .
مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .
تنبيه :
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعًا . كشف سوءة أخيه .
2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .
مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .
مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها . مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .
5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .
إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .
تدريبات
تدريب 1
سليمان بن عبد الملك
يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد . وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس . فدخل عليه رجل جريء الفؤاد ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه الألسن. إنك قد أحاط بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح دنياك بفساد آخرتك .
تدريب 2
آكل الرؤوس
كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم الرؤوس لرخص ثمنه .
فَسُئِل يوما : لِم تؤثر هذا اللحم على غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا الرأس قائلاً : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ . لهذا يقول الناس : فلان يرأس قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس هو المقدم ، ولحمه أطيب اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به . فأجابه السائل : ولله في خلقه شؤون .
تدريب 3
التلفاز
التلفاز من مبتكرات العلم الحديث ، يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة . فمنه نسمع المقالات الثقافية والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة ، والعروض العسكرية التي تؤدى على قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة أو العيدين ، أو صلاة الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ، ويؤم المصلين في صلاتهم .
تدريب 4
رحلة مدرسية
أعلن المسؤول عن الرحلات في المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع القريبة . وعين لكل مجموعة من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف فؤادًا ومؤنسًا بإحضار المؤن ، والأدوات ، ومحمدًا وعليًا بتجهيز الطعام ، ورؤوفًا ، وماجدًا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم اختاروا روضة جميلة ، قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة ، والمياه الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم .
تدريب 5
الحج
إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين العلم والفكر ، كي يؤتي الحج أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد . عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا ، ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه .
تدريب 6
حكم
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه ، ومن أخذ كتابًا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه . إياك والسآمة في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب ، ولا كل غائب يؤوب .
تدريب 7
من خطبة البتراء
أما بعد : فإن الجهالة الجهلاء ، والضلالة العمياء ، والغَيّ الموفي بأهله على النار ، ما فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ، ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة ، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ، صُنْع من لا يخاف عاقبة ، ولا يرجو ميعادًا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم السفهاء .
تدريب 8
التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة . ويذهب إلى المدرسة مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ، والرياضية ، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه مصغية،وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها.فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة لوالديه ومدرسيه .
تدريب 9
أول أمير في الإسلام
انتدب الرسول صلوات الله عليه ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول أمير أُمِّر على طائفة من المسلمين .
2/ الهمزة المتوسطة على الياء
الأمــثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .
كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .
جلس الضيوف متكئين على الأرائك .
2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .
ثم سُئِل عما اقترفت يداه .
لقد رُئِي عند محاكمته .
3 ـ يئن المريض من الألم .
عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .
سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .
4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } المعارج 1.
فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .
تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .
5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } البقرة249.
ظمئت الأرض لقلة المطر .
من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .
6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .
بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .
قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } هود 8.
7 ـ بئس الخلق الكذب .
جئت أزف إليك بشرى النجاح .
نضبت مياه البئر .
القاعــــدة :
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .
مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .
2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .
3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .
4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .
مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .
5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .
مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .
6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .
مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .
7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .
مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .
تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،
هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .
2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : فيئُها ، رديئُها ، مجيئُكم هنيئُكم ، مريئُها .
3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : يمر الطعام في مريئه .
يعرف الحسن من رديئه .
نسعد بمجيئكم .
4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .
مثل: دفْء : دفْـئًا، عبْء: عبْـئًا، شيْء: شيْـئًا، بطْء: بطْـئًا، ملْء: ملْـئًا، فيْء: فيْـئًا، نشْء: نشْـئًا .
5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .
تدريبات
تدريب 1
التدخين
ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .
والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .
تدريب 2
عطف الأب
الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .
تدريب 3
تربية الحيوان
يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .
تدريب 4
محطات التحلية
لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .
تدريب 5
الصديق المجتهد
كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت .
تدريب 6
الواحة
الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .
تدريب 7
من آداب الزيارة
لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟
تدريب 8
مكر اليهود
لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .
3/ الهمزة المتوسطة على الألف
الأمــثلة :
1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .
رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .
يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .
كانت تلك مسألة هامة .
قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .
3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .
ما كان لك في هذا الأمر مأرب .
قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .
القاعــدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،
رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .
2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .
يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .
تنبيه :
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .
مثل : السآمة ، مرآة ، قرآن ، ملآن ، ظمآن .
وكذلك إذا تلاها ألف تثنية ( أي الألف الدالة على علامة التثنية ) . مثل : ملجآن ، مبدآن ، خطآن .
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .
تدريبات
تدريب 1
الوفاء بالعهد
الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .
تدريب 2
الرأفة بالحيوان
رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .
وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .
تدريب 3
حاتم الطائي
اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .
تدريب 4
عمر بن الخطاب
نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .
تدريب 5
ما خاب من استشار
قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا .
تدريب6
احترام المعلم
كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به،ويبدأ بتحيته ،ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين . فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .
4/ الهمزة المتوسطة مفردة على السطر
الأمــثلة
1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .
2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .
3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .
4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .
5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .
6 ـ جزْءًا ـ جزْءان ، قُرْءًا ـ قرْءان ، ردْءًا ـ ردءان .
القاعــــدة
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .
مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.
مثل : توءم ، نبوءة .
3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .
مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .
مثل : ضوءُها ، نوءُها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .
مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .
6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .
مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .
مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .
تدريبات
تدريب 1
جمال الطبيعة
أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .
تدريب 2
الصحابة
قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم .
[img][/img]