مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية
مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية
مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية

مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية ( الجودة مسئولية الجميع )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات - {وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }آل عمران126 


 

 مآثر العرب في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noha

Noha


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

مآثر العرب في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مآثر العرب في الرياضيات   مآثر العرب في الرياضيات Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 7:35 pm

برع العرب في العلوم الرياضية وأجادوا فيها وأضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب والدهشة لدى علماء الغرب ، فاعترفوا بفضل العرب وأثرهم الكبير في تقدم العلم والعمران . لقد اطلع العرب على حساب الهنود فأخذوا عنه نظام التلاقيم ، إذ رأوا أنه أفضل من النظام الشائع بينهم - نظام الترقيم على حساب الجمل - وكان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام ، هذب العرب بعضها وكونوا من ذلك سلسلتين ، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعملها هذه البلاد وأكثر الأقطار العربية والإسلامية ، وعرفت الثانية باسم الأرقام الغبارية وقد انتشر استعمالها في بلاد الغرب والأندلس. وعن طريق الأندلس وبواسطة المعاملات التجارية والرحلات التي قام بها بعض علماء العرب ، والسفارات التي كانت بين الخلفاء وملوك بعض البلاد الأوروبية ، دخلت هذه الأرقام إلى أوروبا وعرفت فيها باسم أرقام العربية.

وليس المهم هنا تهذيب العرب للأرقام وتوفيقهم في اختيار هاتين السلسلتين أو إدخالهما إلى أوروبا ، بل المهم إيجاد طريقة جديدة لها – طريقة الإحصاء العشري – واستعمال الصفر لنفس الغاية التي نستعملها الآن.

ولقد كان الهنود يستعملون ( سونيا) أو الفراغ لتدل على معنى الصفر. ثم انتقل هذه اللفظة الهندية إلى العربية باسم ( الصفر ). ومن هنا أخذها الإفرنج واستعملوها في لغاتهم فكان من ذلك Cipher و Chiffre ، ومن الصفر أتت الكلمة Zyphyr و Cipher ثم تقلصت عن طريق الاختصار فأصبحت Zero .

وعلى ذكر الأرقام العربية أو الأرقام الهندية نقول : إن لهذه الأرقام مزايا عديدة ، منها : أنها تقتصر على عشرة أشكال بما فيها الصفر . ومن هذه الأشكال يمكن تركيب أي عدد مهما كان كبيرا ، بينما نجد أن الأرقام الرومانية تحتاج إلى أشكال عديدة وتشتمل على أشكال جديدة للدلالة على بعض الأعداد . أما الأرقام اليونانية والعربية القديمة القائمة على حساب الجمل ، فإن عددها كان بقدر عدد حروف الهجاء.

ومن مزايا الأرقام العربية أو الهندية أنها تقوم على النظام العشري ، وعلى أساس القيم الوضعية بحيث يكون للرقم قيمتان ، قيمة في نفسه وقيمة بالنسبة إلى المنزلة التي يقع فيها.

ولعل من أهم مزايا هذا النظام ، إدخال الصفر في الترقيم واستعماله في المنازل الخالية من الأرقام
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب ، حتى أن " كاجورى" قال : " إن العقل ليدهش عندما يرى ما عمله العرب في الجبر" وهم أول من أطلق لفظة جبر على العلم المعروف الآن بهذا الاسم وعنهم أخذ الأفرنج هذه اللفظة Algebra ، وكذلك هم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه " محمد بن موسى الخوارزمي" في زمن المأمون ، فلقد كان كتاب الخوارزمي في " الجبر والمقابلة " منهلا نهل منه علماء العرب وأوروبا على السواء ، واعتمدوا عليه في بحوثهم وخذوا عنه كثيرا من النظريات ، وقد أحدث أكبر الأثر في تقدم علم الجبر كما أحدث كتابه في الحساب " بحيث يصح القول بأن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلمه ، وعلم الحساب للناس أجمعين " ولقد كان من حسن حظ نهضتنا العلمية الحديثة أن قيض الله الأستاذ الدكتور علي مصطفى مشرفة والدكتور محمد مرسي أحمد فنشرا سنة 1937 كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي عن مخطوط محفوظ في مكتبة بودلين بأكسفورد ، وهذا المخطوط كتب في القاهرة بعد موت الخوارزمي بنحو 500 سنة . وقد علقا عليه وأوضحا ما استغلق من بحوثه وموضوعاته. ولقد سبقنا الغربيون إلى نشر هذا الكتاب والتعليق عليه كما سبقونا إلى نشره بالعربية سنة 1831 م ، ولقد نشر الكتوران الأصل العربي لكتاب الجبر والمقابلة لأول مرة مشروحا ومعلقا عليه في اللغة العربية ، فأسديا بذلك خدمة جليلة للتراث العربي وتاريخ العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مآثر العرب في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العمراوي الابتدائية الصباحية :: الركن العام للمنتدي-
انتقل الى: